مستجدات

المغرب

جريمة قتل هوليودية بمقهى la crème بمراكش على طريقة المافيا الامريكية

المغرب العربي بريس :متابعة
حنان الطيبي

اهتزت مدينة مراكش مساء امس الخميس 2 دجنبر الحالي، على وقع جريمة مروعة على طريقة المافيا الأمريكية بمقهى la crème بحي كيليز، بإطلاق أربع رصاصات على رواد المقهى، حيث راح ضحيتها ابن مسؤول قضائي وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين تم نقلهم على الفور لتلقي العلاجات الضرورية بالمستشفى الجامعي بمراكش.

هذا وقد انكبت عناصر المحققين القضائيين على تحليل أشرطة الفيديو التي سجلتها كاميرات المراقبة للمقهى مكان الجريمة وكاميرات الاحياء المجاورة، مع الاستناد إلى شهادات لشهود عيان للتوصل إلى كون الرصاص تم إطلاقه عمدا من طرف شخصان ملثمان، كانا يمتطيان دراجة نارية من نوع “تي ماكس”، حيث نزل أحدهما من الدراجة المذكورة ليصوّب المسدس نحو رأس الضحية بشكل احترافي، إذ رجحت مصادر أمنية أن تكون دوافع هذه الجريمة متصلة بتصفية حسابات بين الطرفين، وعاد الشخص نفسه ليمتطي الدراجة بعد أن أطلق النار عشوائيا على باقي رواد المقهى حيث أصيبت فتاة ونادل المقهى.

وأفادت مصادر المغرب العربي أن الضحية يدعى حمزة شعيب، ابن رئيس محكمة الاستئناف ببني ملال، وهو طالب بكلية الطب، يبلغ من العمر 26 سنة، وبينما لم يستبعد متتبعون أن يكون الحادث مرتبط بتصفية حسابات، احتمل آخرون أن يكون المستهدف هو شخص آخر بالمقهى، إذا لم يكن هو صاحب المقهى نفسه.

وقد تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش فِي الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة 3 دجنبر الحالي، من إيقاف ستة أشخاص بمدينة الدار البيضاء يشتبه في صلتهم بالجريمة، كما تم العثور على الدراجة النارية المذكورة والسلاح الناري وبعض العيارات المستخدمة في تنفيذ الجريمة، بعدما تم إضرام النار فيها والتخلي عنها بمكان خلاء، ويجري حاليا إخضاعها للخبرات العلمية والتقنية.

وترجح مؤشرات البحث الذي لا يزال متواصلا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، إلى أن تنفيذ هذه الأفعال الإجرامية له علاقة بمباشرة بشبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب والاتجار الدولي في المخدرات وغسيل الأموال، كما تم تشخيص هوية المشتبه فيه الرئيسي وراء جريمة القتل حيث يتعلق الأمر بشخص مبحوث عنه ينشط في نفس الشبكة.

ومايزال البحث جاريا فيما إذا كان الضحايا الثلاثة الذين اصيبوا في جريمة مقهى مراكش قد أصيبوا بشكل عرضي أم بشكل مقصود وما مدى علاقتهم بتفاصيل الواقعة، في انتظار التقرير النهائي لبحث النيابة العامة في حيثيات الجريمة وخيوطها المتشابكة.

المبادلات بين المغرب ومجموعة (سيدياو) حققت فائضا قدره 5ر7 مليار درهم

المغرب العربي بريس :متابعة

أفاد التقرير الاقتصادي والمالي المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2018، أن الصافي التجاري للمبادلات بين المغرب وبلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (سيدياو) حقق خلال سنة 2016 فائضا قدره 5ر7 مليار درهم ، مقابل 2ر0 مليار درهم سنة 2000.
وأوضح التقرير الذي نشرته مؤخرا وزارة الاقتصاد والمالية أن المبادلات التجارية بين المغرب وبلدان مجموعة (سيدياو) سجلت 5ر9 مليار درهم سنة 2016 مقابل 5ر1 مليار درهم فقط سنة 2000 ، حيث بلغت قيمة الصادرات 5ر8 مليار درهم سنة 2016 مقابل مليار درهم فقط من الواردات.
وحسب التقرير فإن إفريقيا الغربية تعد الشريك التجاري الأول للمغرب في افريقيا، بحصة 2ر58 في المائة في عام 2016، متبوعة بشرق افريقيا (5ر15 في المائة) وافريقيا الجنوبية (4ر13 في المائة) ثم افريقيا الوسطى (4ر12 في المائة).
وعلى الصعيد الاقتصادي، انخرط المغرب في مشاريع مهيكلة مع دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، مثل خط أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا، وخلق فضاء شمال – غرب افريقيا للحوار الاستراتيجي والتشاور من أجل تعاون ملموس ومتعدد الجوانب بين بلدان منطقة شمال وغرب افريقيا.
وتشكل تدفقات الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج على مستوى منطقة (سيدياو) حجما هاما على مستوى الاستثمارات الوطنية الموجهة للخارج، حيث تراوحت ما بين 51 و99 بالمائة من التدفقات الموجهة لبلدان افريقيا جنوب الصحراء.
وسجلت المبادلات التجارية للمغرب مع افريقيا جنوب الصحراء ارتفاعا ملحوظا خلال العقد الماضي، حيث بلغ متوسط معدل النمو السنوي للمبادلات بين الطرفين، خلال الفترة 2016-2008 ، حوالي 1ر9 في المائة ليصل الى 2ر19 مليار درهم سنة 2016، أي 3 في المائة من إجمالي المبادلات التجارية للمغرب.
وتعزز الفائض التجاري عام 2016 بفضل ارتفاع الصادرات الى 6ر15 مليار درهم لترتفع حصتها من اجمالي الصادرات الى 7 في المائة سنة 2016 مقابل 5ر3 في المائة سنة 2008. ومن ناحية أخرى ارتفعت الواردات من دول افريقيا جنوب الصحراء إلى 6ر3 مليار درهم سنة 2016 أي ما يعادل 9ر0 بالمائة من إجمالي واردات المملكة خلال السنة الماضية، في مقابل 3ر1 بالمائة في سنة 2008. وأبرز التقرير أن التزام المغرب بالتعاون جنوب-جنوب جعله يعزز مكانته ويقوي تبادله التجاري ويشجع على تنمية الاستثمارات المغربية في افريقيا جنوب الصحراء.

إعفاء وزراء ومسؤولين ومنع آخرين من تولي مسؤوليات في المستقبل.. الزلزال الملكي يضرب بقوة!!

المغرب العربي بريس :متابعة

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس، استقبل اليوم الثلاثاء (24 أكتوبر)، في القصر الملكي في الرباط، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، بحضور كل من رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والاقتصاد والمالية.
وخلال هذا الاستقبال قدم الرئيس الأول للمجلس أمام الملك تقريرا يتضمن نتائج وخلاصات المجلس حول برنامج الحسيمة منارة المتوسط.
وقد أكد تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن التحريات والتحقيقات التي قام بها أثبتت وجود مجموعة من الاختلالات تم تسجيلها في عهد الحكومة السابقة.
كما أبرز أن عدة قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية لم تف بالتزاماتها في إنجاز المشاريع، وأن الشروحات التي قدمتها، لا تبرر التأخر الذي عرفه تنفيذ هذا البرنامج التنموي. وقد أكد هذا التقرير كذلك عدم وجود حالات غش أو اختلاسات مالية.
وفي ما يخص الحكامة، وعلى سبيل المثال، فإن اللجنة المركزية للتتبع، المكونة من المسؤولين الوزاريين المعنيين، لم تجتمع إلا في فبراير 2017، أي حوالي 16 شهرا بعد توقيع الاتفاقية، في حين تبين عدم قدرة اللجنة المحلية للمراقبة والتتبع، التي يرأسها عامل الإقليم آنذاك، على تعبئة وتحفيز مختلف الشركاء، وعلى إضفاء الدينامية اللازمة لإطلاق المشاريع على أسس متينة.
ويضيف التقرير أنه أمام عدم الوفاء بالالتزامات، والتأخر الملموس في إطلاق المشاريع، فقد لجأت بعض القطاعات المعنية، إلى تحويل رصيد من مساهماتها المالية لوكالة تنمية أقاليم الشمال، كوسيلة للتهرب من المسؤولية.
ونظرا لحجم هذا البرنامج التنموي، وتعدد المتدخلين فيه، فإنه كان من الواجب أن تتحمل الحكومة واللجنة الوزارية للتبع، مهمة الإشراف المباشر عليه، بمبادرة من وزير الداخلية، لاسيما أثناء فترة انطلاقته.
أما على مستوى تنفيذ المشاريع المبرمجة، فقد تمت ملاحظة تأخر كبير في إطلاق المشاريع، بل إن الغالبية العظمى منها لم يتم إطلاقها أصلا، مع غياب مبادرات ملموسة من قبل بعض المتدخلين المعنيين بإطلاقها الفعلي.
ونهوضا من الملك بمهامه الدستورية، باعتباره الساهر على حقوق المواطنين وصيانة مصالحهم، وتفعيلا لأحكام الفصل الأول من الدستور، وخاصة الفقرة الثانية منه، المتعلقة بربط المسؤولية بالمحاسبة، وبناء على مختلف التقارير المرفوعة من طرف المفتشية العامة للإدارة الترابية والمفتشية العامة للمالية، والمجلس الأعلى للحسابات، وبعد تحديد المسؤوليات، بشكل واضح ودقيق، يأخذ بعين الاعتبار درجة التقصير في القيام بالمسؤولية، قرر الملك اتخاذ مجموعة من التدابير والعقوبات، في حق عدد من الوزراء والمسؤولين السامين.
وفي هذا الإطار، وتطبيقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، ولاسيما الفقرة الثالثة منه، وبعد استشارة رئيس الحكومة، قرر الملك إعفاء عدد من المسؤولين الوزاريين. ويتعلق الأمر بكل من:
محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته وزير الداخلية في الحكومة السابقة.
محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة.
الحسين الوردي، وزير الصحة، بصفته وزيرا للصحة في الحكومة السابقة.
العربي بن الشيخ، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، بصفته مديرا عاما لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سابقا.
كما قرر الملك إعفاء علي الفاسي الفهري، من مهامه كمدير عام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.
إما بالنسبة للمسؤولين في الحكومة السابقة المعنيين كذلك بهذه الاختلالات، قرر الملك تبليغهم عدم رضاه عنهم، لإخلالهم بالثقة التي وضعها فيهم، ولعدم تحملهم لمسؤولياتهم، مؤكدا أنه لن يتم إسناد أي مهمة رسمية لهم مستقبلا. ويتعلق الأمر بكل من:
رشيد بلمختار بنعبد الله، بصفته وزير التربية الوطنية والتكوين المهني سابقا.
لحسن حداد بصفته، وزير السياحة سابقا.
لحسن السكوري، بصفته وزير الشباب والرياضة سابقا.
محمد أمين الصبيحي، بصفته وزير الثقافة سابقا.
حكيمة الحيطي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة سابقا.
إثر ذلك، كلف الملك رئيس الحكومة برفع اقتراحات لتعيين مسؤولين جدد في المناصب الشاغرة.
أما في ما يخص باقي المسؤولين الإداريين، الذين أثبتت التقارير في حقهم تقصيرا واختلالات في القيام بمهامهم، وعددهم 14، فقد الملك تعليماته إلى رئيس الحكومة، قصد اتخاذ التدابير اللازمة في حقهم، ورفع تقرير في هذا الشأن.
ومن جهة أخرى، أبرزت نتائج وخلاصات تقرير المجلس الأعلى للحسابات، أنه إثر التعليمات التي أصدرها الملك خلال المجلس الوزاري المنعقد في 25 يونيو 2017، فقد تم تسجيل دينامية جديدة على مستوى تعبئة مختلف المتدخلين، وتحقيق تقدم ملموس على صعيد إنجاز المشاريع.
وفي هذا الصدد، إذ يشيد الملك بالجهود التي تبذلها الحكومة الحالية، للإسراع بتنزيل المشاريع المبرمجة، فقد أصدر توجيهاته السامية لأخذ العبرة من المشاكل التي عرفها البرنامج التنموي منارة المتوسط، لتفادي الاختلالات والعوائق التي قد تعرقل إنجاز الأوراش التنموية بمختلف جهات المملكة.
كما جدد الملك الدعوة لاتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية والقانونية، لتحسين الحكامة الإدارية والترابية، والتفاعل الإيجابي مع المطالب المشروعة للمواطنين، في إطار الاحترام التام للضوابط القانونية، في ظل دولة الحق والقانون.
وكما هو معروف عند الجميع، فإن الملك، منذ توليه العرش، يحرص شخصيا على متابعة كل المشاريع التي يعطي انطلاقتها، معتمدا منهجية خاصة، تقوم على النجاعة والفعالية والإسراع في التنفيذ، وعلى ضرورة احترام الالتزامات.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه القرارات الملكية تندرج في إطار سياسة جديدة، لا تقتصر على منطقة الحسيمة فقط، وإنما تشمل جميع مناطق المغرب، وتهم كل المسؤولين على اختلاف مستوياتهم، في نطاق إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتحفيز المبادرات البناءة، وإشاعة قيم الوطنية الحقة والمواطنة الملتزمة بخدمة الصالح العام.
وفي هذا السياق، أصدر الملك تعليماته السامية لوزير الداخلية، قصد القيام بالتحريات اللازمة على الصعيد الوطني، بشأن المسؤولين التابعين لوزارة الداخلية بالإدارة الترابية على مختلف درجاتهم.
كما وجه الملك محمد السادس الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، للانكباب على دراسة وتقييم عمل المجالس الجهوية للاستثمار”.

الرباط – سعد بن مبارك ، رئيس مجلس عمالة الرباط ، في تصريح للمغرب العربي بريس ،خلال اللقاء التواصلي مع ممثلي الصحافة والمجتمع المدني .

تغطية مصطفى مجبر ورشيد نبوغ

طنجة – الأسبوع القادم.. تدشين فرع “إبرد”

المغرب العربي بريس : متابعة
تشهد مدينة طنجة الأسبوع القادم تدشين مكتب البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، وهو فرع مخصص لجهتي طنجة تطوان الحسيمة والشرق.
إبرد يرتقب أن يعقد حفلا بأحد فنادق المدينة بحضور كبار المسؤولين، ويعد البنك مؤسسة مالية دولية أُسست في العام 1991 بغرض تسهيل انتقال دول وسط أوروبا وشرقها ودول الاتحاد السوفييتي السابق نحو اقتصاد السوق ولتشجيع عملية خصخصة الاقتصاد.
وبهدف تنفيذ هذا التكليف، يعمل البنك، في إطار تعاون وثيق مع المؤسسات المالية الدولية والوطنية، بشكل مباشر عبر توفير تمويلات متوسطة وطويلة الأجل وبشكل غير مباشر عبر وسطاء ماليين بتوفير خطوط ائتمان وتمويلات مشتركة.
ويبلغ عدد المساهمين في البنك 62 مساهماً، بينهم كل دول الاتحاد الأوروبي والدول المعنية بعملياته والمفوضية الأوروبية والبنك الأوروبي للاستثمارات.
وانطلاقاً من دوره كمحفز على تحقيق التغيرات، يشجع البنك الأوروبي لإعادة البناء والاستثمارات عمليات التمويل المشترك والاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعين العام والخاص ويدعم الشركات المتوسطة والصغيرة بهدف تحسين الإنتاجية والإطار التجاري.

فاس – وثيقة.. العمدة الأزمي يفرغ مسنة من مرحاض ظلت تسكنه قرابة نصف قرن

المغرب العربي بريس متابعة
رضا حمد الله// الجريدة 24

أصدرت الجماعة الحضرية لفاس، قرارا غريبا بطرد مسنة زوجة مستخدم سابق بالجماعة توفي قبل تقاعده، من محل تشغله بجانب مرحاض بدرب القلقليين بالطريق الجديدة بحي الرصيف بمدخل المدينة العتيقة، ما أثار استغراب وتضامن شريحة واسعة من الفعاليات المدنية بالمدينة.

الضحية اعتمرت بالمحل منذ السبعينات ولم يسبق لها أن عملت بالجماعة حتى تتقاعد كما أشارت إلى ذلك مراسلة نائب لرئيس المجلس، إليها اعتبرت المحل سكنا وظيفيا الذي طالبته بإفراغه رغم استفادتها من مشروع يخصه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وظروفها الاجتماعية.

وثيقة

مسافر يؤدي غرامة 25 درهم لـONCF لاسترجاع هاتف نسيه بالقطار

المغرب العربي بريس :متابعة

أجبر المكتب الوطني للسكك الحديدية، أمس الإثنين، أحد المسافرين على تأدية مبلغ 25 درهم، لاسترجاع هاتفه المحمول، الذي كان قد نسيه على متن إحدى القطارات.

ونشر المعني بالأمر، والمسمى محمد (أ)، على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لوصل تسليم، يظهر أنه تسلم هاتفه من إدراة محطة البيضاء الميناء، وذلك بعد أداء مبلغ 25 درهم.

وكان المسافر نسي هاتفه المحمول بإحدى القطارات، وعندما انتبه للأمر، اتصل بمحطة البيضاء الميناء، التي دعته للقدوم لتسلم هاتفه، والذي كات عثر عليه أحد المراقبين العاملين داخل القطارات.

وتم تداول الصورة بشكل واسع بين نشطاء المواقع الاجتماعية، والذين عبروا عن استنكارهم لإجبار المسؤولين في المحطة المسافر على أداء غرامة مالية لاسترجاع هاتفه.// المشاهد

مبعوث الصحراء هورست كولر يستعد لزيارة المنطقة

المغرب العربي بريس :متابعة
وكالات
ذكر بيان للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ،امس الأحد، أن المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام إلى الصحراء، هورست كولر، تولى منصبه في الثامن من شتنبر الحالي في نيويورك، حيث عقد اجتماعات ومشاورات حتى السادس عشر منه.

وأفاد البيان أن السيد كولر “التقى الأمين العام ، انطونيو غوتيريش، وكبار مسؤولي الأمم المتحدة وممثلي الأطراف والدول المجاورة والدول الأعضاء”، مشيرا الى أن الأمين العام للأمم المتحدة “رحب باعتزام مبعوثه الشخصي السفر إلى المنطقة”.

وشدد الامين العام ،وفقا للبيان، على “أهمية هذه الزيارة للمساعدة في إعادة إطلاق العملية السياسية بروح وديناميكية جديدتين، وفقا لقرار مجلس الأمن 2351 (2017)”.

وأضاف البيان أن السيد كولر “يتطلع إلى السفر إلى المنطقة والانخراط مع الطرفين بروح الثقة والتسوية”.

أطباء المغرب يقررون الإضراب العام لتحصيل مطالبهم

المغرب العربي بريس ،نقلا عن عربي 21
أعلنت “النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام”، (أكبر نقابة طبية في المغرب)، خوض إضراب وطني في مستشفيات القطاع العمومي، وهددت بتقديم أطرها الصحية استقالاتهم من القطاع في حال رفضت الحكومة التجاوب مع مطالبهم.

وقال المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، في بيان أصدره الثلاثاء، إنه قرر خوض “إضراب وطني يوم الخميس 28 أيلول/سبتمبر 2017 بكل المؤسسات الصحية العمومية الوطنية باستثناء المصالح الحيوية من إنعاش ومستعجلات”.

وأعلن وفق برنامج نضالي سطره، وحصلت “عربي21” على نسخة منه، تنظيم “وقفة احتجاجية وطنية أمام وزارة الصحة يوم الاثنين 16 تشرين الأول/أكتوبر 2017”.

ودعا البيان “كافة الأطباء الغيورين على كرامة مهنتهم إلى التعبئة الشاملة لإنجاح الخطوات النضالية التصعيدية وذلك عبر الهياكل والآليات التنظيمية للنقابة المستقلة الممثل الشرعي للطبيب المغربي”.

وطالب “وزارة الصحة ومن خلالها رئاسة الحكومة إلى الاستجابة الفورية لملفنا المطلبي الموجود بين أيديها حاليا”.

وحمل “المسؤولية كاملة إلى الحكومة المغربية والوزارة الوصية فيما ستؤول إليه الأوضاع بعد تنزيل البرنامج النضالي التصعيدي والتصاعدي المسطر من طرف المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب”.

وناشد باقي النقابات “إلى رص الصفوف ونبذ الخلافات والوحدة خدمة للمصير المشترك وحفاظا على كرامة الطبيب في أرقى تجلياتها”.

وسجلت النقابة في البيان أنها “عقدت خلال الثلاثة أشهر الماضية عدة اجتماعات مع الوزارة الوصية كان الغرض منها الدفاع عن ملفنا المطلبي في شموليته: وعلى رأسه المعادلة، المادية والمعنوية، كمطلب جوهري”.

وطالبت “بتفعيل النقاط الثمانية لاتفاق 21 كانون الأول/ديسمبر 2015، كخارطة طريق أثمرتها مجهودات عدة اجتماعات مشتركة بوزارة الصحة، من أجل توفير الظروف الملائمة لاستقبال المواطن المغربي وتحسين ظروف العمل والوضعية المادية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بتحقيق المعادلة، وتخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، وإضافة درجتين بعد درجة خارج الإطار”.

ودعت إلى “تقنين مزاولة الطب بالقطاع الخاص، بالنسبة للأطباء التابعين لوزارة الصحة، بأن تسري عليهم مضامين القرار المشترك الخاص بالأساتذة الباحثين في الطب رقم 14876 بتاريخ 07/09/2015، مع مراعاة القوانين الجاري بها العمل، وما لم يتعارض مع استمرارية الحراسة والخدمة الإلزامية في مصالحهم، ومن أجل تفعيل الشراكة المتبادلة في الاتجاهين، بين القطاعين العام والخاص، في المجال الصحي، لمصلحة الوطن والمواطنين”.

وطالبت “بأحقية نقابتنا في التمثيلية، بقوة القانون، بالمجلس المديري لمؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية، لفائدة موظفي وزارة الصحة، وكذا مراجعة الخدمات المقدمة، بما يراعي خصوصية وانتظارات فئة الأطباء، وإعادة الاعتبار لدور الطبيب العام بالمنظومة الصحية، وتخويل الاختصاص لهاته الفئة كما هو معمول به في أغلبية الدول ومراجعة طريقة التخصص في الصحة الجماعاتية”.

وسجلت أنه اتضح جليا أننا اليوم أمام مرحلة مفصلية في تاريخ الطبيب المغربي نظرا لقمة الاستخفاف والتماطل الذي أظهرته الحكومة المغربية في التعاطي مع حقوقنا المشروعة، رغم أن الطبيب كان ولا يزال قطب الرحى للمنظومة الصحية والفاعل الجوهري لأي إصلاح للصحة العمومية.

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تقرر تمديد فترة الانتقالات الصيفية

المغرب العربي بريس :متابعة

قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تمديد فترة الانتقالات الصيفية الحالية لأربعة أيام إضافية، بعدما كان مقررا أن تنتهي اليوم (الثلاثاء)، في حدود الثانية عشر من منتصف الليل.
وأوضحت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن فترة الانتقالات الصيفية ستستمر إلى غاية الثانية عشر من منتصف ليلة الاحد المقبل، وذلك من أجل اعطاء المزيد من الوقت لأندية البطولة الوطنية لتعزيز صفوفها البشرية بعناصر جديدة.
وعرف سوق الانتقالات الصيفية لهذا العام، نشاطا كبيرا من طرف أندية البطولة الوطنية، التي أبرمت العديد من الصفقات الجيدة.
يذكر أن عدداً من لاعبي البطولة لم يحسموا بشكل نهائي في مستقبلهم، إذ لايزال كل من يونس الحواصي، المنفصل عن اتحاد طنجة، وياسر الجاريسي، وسعدان، وعدد من الأسماء الكروية تبحث عن ناد في آخر أيام الميركاتو.