مستجدات

رياضة

توقيت مباريات المنتخب الوطني لنهائيات كأس العالم روسيا 2018

متابعة المغرب العربي

يخوض المنتخب الوطني المغربي أولى مبارياته، في دور المجموعات برسم نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي ستقام بروسيا الصيف القادم، ضد المنتخب الإيراني، وذلك يوم 15 يونيو في سان بيتيرسبورغ.

وسيواجه منتخب “أسود الأطلس” في مباراته الثانية نظيره البرتغالي يوم 20 يونيو بملعب لوجينيكي بموسكو، على أن يلتقي في المباراة الثالثة والأخيرة عن دور المجموعات المنتخب الإسباني في 25 يونيو بمدينة غالينينغراد .

وكانت قرعة كأس العالم لكرة القدم (روسيا 2018 )، التي جرت عملية سحبها اليوم الجمعة في قصر الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو، قد أوقعت المنتخب الوطني المغربي في المجموعة الثانية، التي وصفت في أولى التعليقات أنها مجموعة “مثيرة جدا ” إلى جانب منتخبات البرتغال،بطل أوروبا، وإسبانيا، الفائزة بكأس العالم لسنة 2010، وإيران، التي سبق وأن شاركت في أربع نهائيات لكأس العالم سنوات 1978 و1998 و2006 و2014 .

وتعد هذه المرة الثانية التي سيلتقي فيها المغرب البرتغال في العرس العالمي بعد الأولى في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة عام 1986 عندما فاز “أسود الأطلس” بثلاثية عبد الرزاق خيري (ثنائية) وكريمو، مقابل هدف لديامانتينو . وعقب الفوز على البرتغال، بات المغرب أول منتخب عربي وافريقي يتأهل الى الدور الثاني بعدما كان تعادل مع بولندا وانجلترا سلبا، قبل أن يتعثر أمام ألمانيا الغربية سابقا بهدف للوتار ماتيوس في الدقيقة 87. وكانت آخر مشاركة للمنتخب المغربي، في كأس العالم، بمونديال فرنسا 1998، حيث جمعت القرعة، حينها، “أسود الأطلس”، في الدور الأول بمنتخبات البرازيل وإسكتلندا والنرويج.

وجمع المنتخب المغربي أربع نقاط في هذه المشاركة، بعد هزيمته أمام البرازيل بثلاثة أهداف للاشيء، وتعادله مع منتخب النرويج بهدفين لمثلهما، وفوزه على منتخب اسكتلندا بثلاثة أهداف دون رد

تعرف على المجموعة التي اسفرت عنها قرعة الشان لتواجه المنتخب المغربي

هذا ما أسفرت عنه قرعة “شان2018

قرعة 'الشان"قرعة ‘الشان”

أسفرت قرعة كأس أمم إفريقيا للمحليين “شان2018″، التي جرت مساء اليوم الجمعة بالرباط، بحضور ممثلين عن المنتخبات 16 المشاركة بالمسابقة القارية، عن مجموعات قوية.

قرعة بطولة كأس أمم إفريقيا للمحليين، “الشان”، جاءت على الشكل التالي:

المجموعة أ : المغرب – موريطانيا -سودان- غينيا.

المجموعة ب : الكوت ديفوار- ناميبيا -أوغاندا-زامبيا.

المجموعة  ج: ليبيا- غينيا الاسيتوائية- رواندا- نيجيريا.

المجموعة د : أنغولا- بوركينا فاسيو- كونغو- الكاميرون.

وعرف حفل إجراء القرعة، حضور كل من فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مرفوقاً بالملغاشي أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، واللجنة التنفيذية ل”الكاف”، ووزير الشباب والرياضية، وهيرفي رونار، الناخب الوطني، إضافة لعدد من الشخصيات الرياضية.
تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الافريقي لكرة القدم”الكاف” قد أكد في بيان رسمي له، أن ملعب محمد الخامس سيحتضن المباريات الخاصة بالمجموعة الأولى، وأيضاً المباراة النهائية للمسابقة القارية.

في حين، سيكون ملعب مراكش الدولي مسرحاً لمباريات المجموعة الثانية، وملعب طنجة الكبير سيحتضن لقاءات المجموعة الثالثة، وملعب أدرار سيستقبل الأندية الأربعة عن المجموعة الأخيرة.
وكان المغرب قد تقدم رسميا، السبت 30 شتنبر الماضي، بترشيحه لاستضافة بطولة إفريقيا للأمم للاعبين المحليين، بعد قرار “الكاف”، سحبها من كينيا لعدم جاهزية منشآتها

الرجاء البيضاوي يتوج بلقب كأس العرش على حساب الدفاع الجديدي

المغرب العربي بريس

تمكن فريق الرجاء الرياضي البيضاوي لكرة القدم، من نيل لقب كأس العرش لهذا الموسم على حساب فريق الدفاع الحسني الجديدي، وذلك بعد أن تغلب عليه بركلات الترجيح (3/1) في نزال النهائي الذي جمع بينهما اليوم السبت على أرضية ملعب مولاي عبد آلله بالرباط.

وانطلقت مجريات مباراة نهائي كأس العرش التي ترأسها الأمير مولاي رشيد، على وقع حادث تدافع واصطدامات قوية بين جماهير الرجاء الرياضي ورجال الأمن، تم تنقيل على إثر ذلك العشرات منهم إلى المستشفى، قبل إطلاق الحكم الدولي هشام التيازي، صافرته لبحث الطرفين عن التتويج بأول ألقاب هذا الموسم.

وعرف الثلث الأول من الجولة الأولى، ضغط مبكر من عناصر الدفاع الحسني الجديدي على مرمى الرجاء، إذ كانت لهم أولى الفرص في الدقيقة الثالثة، قبل أن يرد الفريق البيضاوي بفرصتين في حدود الدقيقة 13 عن طريق المهاجم محسن ياجور، الذي كان قريبا من هز شباك الحارس الفيلالي برأسية مركزة.

وتبادل الفريقان محاولات التهديف خلال الثلث الثاني من الجولة الأولى، مع تسجيل تراجع ملحوظ في التحركات الهجومية لأبناء عبد الرحيم طاليب، مقارنة مع الربع ساعة الأولى من النزال، فيما كان الرجاء قريبا من هز شباك الفريق الدكالي، في الدقيقة 25 بعد هجمة مرتدة، بعد أن خانت اللمسة الأخيرة محسن ياجور، قبل أن يعود هذا الأخير بعد ذلك بثلاثة دقائق ليهز الشباك برأسية مركزة بعد تمريرة جانبية محكمة من زكرياء حدراف.

وبحث رفاق اللاعب حميد أحداد، تسجيل هدف التعادل والعودة في نتيجة المباراة خلال الثلث الأخير من الجولة الأولى، وذلك عن طريق البحث عن تجاوز مدافعي الرجاء بكرات وراء ظهرهم، غير أن ذلك لم يمكنهم من تحقيق المراد قبل إنهاء هشام التيازي، أطوار النصف الأول من المواجهة بتقدم “النسر الرجاوي” بهدف نظيف.

وواصل فريق الدفاع الحسني الجديدي بحثه عن هدف تعديل النتيجة مع بداية الجولة الثانية، إذ بحث رفاق أيوب ناناح، عن خلق ممرات في الخط الخلفي للرجاء وبلوغ شباك أنس الزنيتي، عن طريق تحركات ومناورات متتالية للاعبي الدفاع في الثلث الأول من الجولة الثانية، عاكسهم الحظ في العديد منها.

وأثمرت تحركات لاعبي الدفاع الجديدي مع بداية الشوط الثاني، احتساب الحكم هشام التيازي، ركلة جزاء للفريق “الدكالي” في الدقيقة 58 بعد مسك من المدافع الياميق للمهاجم حميد أحداد، نجح هذا الأخير في هزم الزتيتي وترجمتها لهدف التعديل بطريقة رائعة، أراح به رفاقه وأعاد لهم التوازن في المباراة بعد تخلف الجولة الأولى.

وبسط أبناء عبد الرحيم طاليب، سيطرتهم على مجمل مجريات الثلث الأخير من الشوط الثاني للنهائي بعد إحراز هدف التعادل، في الوقت الذي سجلت الدقائق الأخيرة من المباراة تراجعا ملموسا في مردود رفاق العميد عصام الراقي، حيث كانت الغلبة في جل الكرات للعناصر الدكالية بفعل اللياقة البدنية العالية التي يتمتع بها جل عناصر الفريق، عكس لاعبو الرجاء الذين ظهر عليهم بعض العياء.

وأنهت صافرة الحكم هشام التيازي، أطوار المباراة بتعادل الفريقين بهدف لمثله في الوقت الأصلي لتتمدد مجرياتها إلى الأشواط الإضافية، حيث خلق لاعبو الطرفين العديد من المحاولات والمناورات الهجومية في الشوط الإضافي كانت قريبة من منح التقدم للفريفين في أكثر من كرة.

وشهدت أطوار الشوط الإضافي الثاني تراجعا كبيرا في المخزون البدني للاعبي الفريقين، إنعكس سلبا على إيقاع ومستوى المواجهة، أنهى على وقعه التيازي مجريات النزال ليتم الإحتكام لركلات الترجيح التي ابتسمت لفريق الرجاء بعد تسجيل لاعبيه 3 ركلات مقابل ركلة واحدة لفريق الدفاع الجديدي، لينال بذلك النسور لقب كأس العرش لهذا الموسم والذي يعد الثامن من نوعه في تاريخ الفريق.

المنتخب المغربي يتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018

الجامعة الملكية لكرة القدم 

متابعة : المغرب العربي

 

أهل المنتخب الوطني إلى نهائيات كأس العالم فيفا روسيا 2018 بعد فوزه بنتيجة هدفين لصفر في المباراة التي جمعته مساء يومه السبت 11 نونبر 2017 بمنتخب كوت ديفوار.

وتدخل هذه المباراة التي أقيمت على أرضية ملعب  فيليكس هوفويت-بواني بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، لحساب الجولة السادسة والأخيرة عن المجموعة الثالثة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم فيفا روسيا 2018.

ووقع الهدف الأول للمنتخب الوطني في هذه المباراة اللاعب نبيل درار في الدقيقة 25 بينما سجل الهدف الثاني اللاعب المهدي بنعطية في الدقيقة 30.

ويعد هذا التأهل هو الخامس من نوعه بالنسبة للمنتخب الوطني بعد سنوات 1970 و1986 بالمكسيك و1994 بالولايات المتحدة الأمريكية و1998 بفرنسا.

 

الوداد البيضاوي يحرز لقب بطل افريقيا عن جدارة واستحقاق

متابعة ب س

حسم الوداد البيضاوي المغربي لقب دوري أبطال أفريقيا عن الموسم الجاري بعد فوزه على الأهلي المصري بهدف مقابل لاشيء في مباراة العودة في الدور النهائي.

وجرت المباراة على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء وشهدت القليل من الفرص، وتمكن وليد الكارتي من إحراز هدف الفوز في الدقيقة 69 من رأسية.

وبدأ الأهلي المباراة ضاغطا سعيا لتعديل حظوظه بعد النتيجة السلبية لمباراة الذهاب لكن وليد أزارو أضاع فرصة ثمينة في الدقيقة 12 بينما تصدت عارضة مرمى الأهلي لتسديدة عبد العظيم الخضروف لاعب وسط الوداد في الدقيقة 30.

وكان التعادل السلبي يكفي الوداد للفوز بالبطولة حيث انتهت مباراة الذهاب التي جرت الأسبوع الماضي بالتعادل بهدف لكل فريق ما أعطى الوداد الأفضلية في النتيجة النهائية بهدفين مقابل هدف.

وبذلك يمثل الوداد أفريقيا في بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل في الإمارات.

يذكر أن هذا هو الموسم الثاني الذي تخسر فيه الاندية المصرية البطولة نفسها في الدور النهائي حيث خسر الزمالك المصري أمام صنداونز الجنوب أفريقي في نهائي الموسم الماضي.

وحسين عموتة المدير الفني للوداد هو أول مدير فني مغربي يفوز بهذا اللقب

الوداد البيضاوي يهزم اتحاد الجزائر ويعبر إلى النهائي

تأهل الوداد البيضاوي المغربي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه، بفوزه على ضيفه اتحاد العاصمة الجزائري 3-1 السبت في إياب نصف النهائي، بعد تعادلهما سلبا ذهابا.

ويلتقي الوداد في النهائي مع الأهلي المصري الذي سحق النجم الساحلي التونسي ب 6 اهداف ل 2

وافتتح وليد الكرتي التسجيل من مسافة قريبة في المرمى الخالي (26) لصالح الوداد حامل لقب 1992 ووصيف 2011. وفي الشوط الثاني، أضاف أشرف بن شرقي الثاني برأسية قوية إثر ضربة حرة (54)، قبل طرد زميله أمين عطوشي (55).

وقلص أيوب عبد اللاوي الفارق لاتحاد العاصمة وصيف 2015 بعد دربكة دفاعية (68).

وازدادت الإثارة في الدقائق الأخيرة، وبينما كان لاعبو اتحاد العاصمة يبحثون عن هدف التعادل المؤهل إلى النهائي، قتل أشرف بن شرقي أحلامهم عندما أضاف هدفه الثاني والثالث لفريقه في الوقت بدل الضائع بعد مجهود فردي وتسديدة قوية في سقف المرمى (90+3).

وكان الوداد قد أقصى في ربع النهائي فريق ماميلودي سانداونز الجنوب أفريقي حامل لقب 2016.

ويحمل الأهلي المصري الرقم القياسي في عدد الألقاب (ثمانية ألقاب)، يليه غريمه التقليدي الزمالك (5 ألقاب) تساويا مع مازيمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويقام النهائي بنظام الذهاب والإياب يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري و3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل جزيرة رياضة

الوداد البيضاوي الأهلي والاتحاد بنصف نهائي أبطال أفريقيا

المغرب العربي بريس

تأهل الأهلي المصري واتحاد الجزائر والوداد البيضاوي المغربي إلى الدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا.
وخطف الأهلي المصري التأهل بعدما حوّل تأخره بهدف أمام مضيفه الترجي التونسي إلى فوز 2-1.
وتقدم طه ياسين الخنيسي للترجي في الدقيقة 40 من ركلة جزاء، وتعادل للأهلي التونسي علي معلول في الدقيقة 49، قبل أن يسجل جونيور أجاي الهدف الثاني في الدقيقة 62.
وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت بالإسكندرية قد انتهت بالتعادل 2-2، ليصعد الأهلي بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 4-3.
وينتظر الأهلي المتأهل من المباراة التي تجمع بين النجم الساحلي وأهلي طرابلس الليبي الأحد.
يذكر أن الأهلي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد ثمانية ألقاب.
من جانب آخر، صعد فريق اتحاد الجزائر رغم تعادله سلبيا مع فيروفيار الموزمبيقي مستفيدا من تعادله ذهابا 1-1.
وحاول النادي الجزائري من البداية فرض سيطرته على مجريات اللعب عبر الضغط على المنافس، لكن السرعة والحماس الزائدين للاعبيه أفسد كل محاولاته الهجومية.
أما فيروفياريو فعمد على التكتل الدفاعي والانطلاق في حملات معاكسة عن طريق الثنائي الخطير مانويل جوزيه ودايو.
وسيلاقي الاتحاد نادي الوداد البيضاوي المغربي الذي تأهل على حساب ماميلودي صن داونز من جنوب أفريقيا حامل اللقب.
وانتهى اللقاء بتقدم الوداد بهدف وحيد سجله صلاح الدين السعيدي، ليحتكم الفريقان إلى ضربات الجزاء بعدا انتهت مباراة الذهاب بفوز ماميلودي بهدف وحيد.
وابتسم الحظ للنادي المغربي ونجح لاعبوه في تسجيل ثلاث ركلات مقابل ركلتين للنادي الجنوب أفريقي.
المصدر : وكالات

فاس – تصريحات وملخص مقابلة الديربي بين المغرب الفاسي ووداد فاس 0/0

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تقرر تمديد فترة الانتقالات الصيفية

المغرب العربي بريس :متابعة

قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تمديد فترة الانتقالات الصيفية الحالية لأربعة أيام إضافية، بعدما كان مقررا أن تنتهي اليوم (الثلاثاء)، في حدود الثانية عشر من منتصف الليل.
وأوضحت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن فترة الانتقالات الصيفية ستستمر إلى غاية الثانية عشر من منتصف ليلة الاحد المقبل، وذلك من أجل اعطاء المزيد من الوقت لأندية البطولة الوطنية لتعزيز صفوفها البشرية بعناصر جديدة.
وعرف سوق الانتقالات الصيفية لهذا العام، نشاطا كبيرا من طرف أندية البطولة الوطنية، التي أبرمت العديد من الصفقات الجيدة.
يذكر أن عدداً من لاعبي البطولة لم يحسموا بشكل نهائي في مستقبلهم، إذ لايزال كل من يونس الحواصي، المنفصل عن اتحاد طنجة، وياسر الجاريسي، وسعدان، وعدد من الأسماء الكروية تبحث عن ناد في آخر أيام الميركاتو.

المنتخب المغربي يكتسح المنتخب المالي بسداسية نظيفة

متابعة : الكورة ب

حقق المنتخب الوطني فوزا كبيرا على نظيره المالي بستة أهداف دون رد، في المباراة التي جمعتهما مساء يومه الجمعة على أرضية ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، لحساب لقاءات الجولة الثالثة من تصفيات افريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018.

اسود الاطلس بسطوا سيطرتهم على الكرة خلال الجولة الاولى من المواجهة، وكانوا السباقين لتهديد دفاعات المنتخب المالي، واثمرت هجمات العناصر الوطنية ضربة جزاء اصطادها اللاعب حكيم زياش وحولها الى الشباك في الدقيقة 19، نفس اللاعب عاد ليتالق وهذه المرة بصناعة الهدف الثاني الذي سجله المهاجم خالد بوطيب في الدقيقة 27.

وواصلوا الأسود تفوقهم خلال الجولة الثانية، التي أكلمها الخصم بتسعة لاعبين بعد طرد لاعبيه باكاي ديباسي في الدقيقة 57 وزميله محمد عمر كوناطي في الدقيقة 67.

وعاد حكيم زياش ليضيف الهدف الثاني للعناصر الوطنية في الدقيقة 61 وسجل بعدها اللاعب أشرف حكيمي الهدف الرابع في الدقيقة 72 ثم عزز فيصل فجر تقدم العناصر الوطنية بالهدف الخامس في الدقيقة 86 وبعدها بدقيقتين اختتم ميمون ماحي مهرجان الأهداف بالسادس.

وشهدت هذه المباراة تألق العناصر الوطنية، خاصة حكيم زياش العائد بعد غياب طويل، والذي قدم مباراة كبيرة، ونفس الامر بالنسبة للمدافع الشاب اشرف حكيمي الذي قدم بدوره مردودا جيدا في أول ظهور له بقميص اسود الاطلس وسجل هدفه الأول كذلك.

وتابع هذا اللقاء عدد كبير من الجماهير، اذ بلغ عدد الذين تابعوا اللقاء ازيد من 50 ألف متفرج، زينوا جنبات ملعب الأمير مولاي عبد الله، وساندوا العناصر الوطنية طيلة دقائق المباراة