مستجدات

مغاربية

نقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون بلاغ بتأسيس فرع الخميسات

متابعة المغرب العربي بريس

نقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون

بلاغ بتأسيس فرع الخميسات
في إطار إعادة هيكلة نقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون ،و طبقا لمقتضيات القانون الأساسي الجديد للنقابة، المحين بالمؤتمر الوطني الأخير ، عقد فنانو ومحترفو الفنون الدرامية منخرطوا نقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون بالخميسات اليوم السبت 18نونبر 2017 جمعا تأسيسيا، تحت إشراف السيد الأمين العام لنقابة والسادة أعضاء المكتب التنفيدي الوطني كل من السيد محمد خشلة أمين المال والسيد إدريس المراكشي الكاتب العام والسيد نجيب بنصرو نائب المنسق الوطني
وقد أفرزت نتائج الانتخابات مكتبا اقليميا جاء على النحو التالي :
الرئيس : حميد حبيبي
نائبه : محمد الصغير
الكاتب العام: نجيب بنصرو
نائبه :عبدالسلام أنهيري
أمين المال : هشام ورقة
نائبه : عبد الواحد أحرش الراس
المستشار : حميد أعرور

رئيس الحكومة التونسية يزور المغرب لإذابة جليد العلاقات بين البلدين

المغرب العربي بريس : متابعة

سيقوم رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد بزيارة رسمية إلى المغرب يوم الأحد المقبل، فهل سينجح في وضع العلاقات المغربية التونسية على سكتها الصحيحة، بعدما مرت بفترة جمود منذ انتخاب الباجي قايد السبسي سنة 2014 رئيسا لتونس.
رئيس الحكومة لتونسية يوسف الشاهد
ينتظر أن يحل رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد يوم الأحد المقبل بالعاصمة الرباط، في زيارة رسمية تستغرق يومين. وسيترأس إلى جانب نظيره المغربي يوم الإثنين المقبل أعمال الدورة 19 للجنة العليا المشتركة.
وسيتم خلال هذه الزيارة توقيع 13 اتفاقية تعاون بين البلدين، وبحسب ما نقلت وسائل إعلام تونسية، فإن هذه الزيارة ستعطي “دفعة قوية” للعلاقات المتعثرة بين البلدين منذ وصول الباجي قائد السبسي إلى قصر قرطاج في 21 دجنبر من سنة 2014.
فعلى خلاف سلفه المنصف المرزوقي، أعطى السبسي الأهمة في سياسة بلاده الخارجية للجزائر بدل المغرب.
صفحة جديدة
يوم أمس استقبل الرئيس الباجي قايد السبسي رئيس حكومته الشاب يوسف الشاهد الذي أطلعه على تفاصيل الزيارة التي سيقوم بها إلى المغرب بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية، فهل ستشكل هذه الزيارة بداية عهد جديد في العلاقات المغربية التونسية؟
للتذكير فخلال شهر ماي من سنة 2016، خص الجانب المغربي رئيس الحكومة التونسية السابق الحبيب الصيد باستقبال فاتر، فباستثناء لقائه مع رئيس الحكومة آنذاك عبد الإله بنكيران، لم يجر المسؤول التونسي أي لقاءات أخرى في المملكة، كما أن وزراء الخارجية والداخلية الذي رافقوه لم يتمكنوا من عقد لقاءات ثنائية مع نظرائهم المغاربة، لمناقشة الوضع الأمني ومكافحة الجماعات الإرهابية.
وهو ما اعتبر في حينه رسالة واضحة من المسؤولين المغاربة لنظرائهم التونسيين، تدعو إلى رفع مستوى التعاون بين البلدين.
هذه المرة الصحافة التونسية واثقة من “إحياء” العلاقات بين البلدين، وتحدثت عن إمكانية لقاء الشاهد بالملك محمد السادس.
وخلال هذه الزيارة سيلتقي الشاهد برئيسي مجلسا لنواب ومجلس المستشارين، وهو ما لم يحدث خلال زيارة سلفه الحبيب الصيد للمملكة.

اختتام أشغال الاجتماع الأول للجنة المغاربية المكلفة بتنسيق ومتابعة تنفيذ توصيات المجلس الوزاري المغاربي للشباب والرياضة.

المغرب العربي بريس : متابعة

اختتمت مساء اليوم 24/01/2017 بمقر الأمانة العامة بالرباط أشغال الاجتماع الأول للجنة المغاربية المكلفة بتنسيق ومتابعة تنفيذ توصيات المجلس الوزاري المغاربي للشباب والرياضة.
وقد تمّ بهذه المناسبة التوقيع على محضر الاجتماع الذي شكّل فرصة للتّأكيد على ضرورة الإسراع في تنفيذ البرامج والمشاريع الواردة في محضر الدورة العاشرة والأخيرة للمجلس الوزاري المغاربي للرياضة والشباب، لاسيما ما يتعلق بتفعيل عمل الأجهزة المغاربية الثلاثة العائدة بالنظر للمجلس ودراسة إمكانية إحداث الصندوق المغاربي لتمويل أنشطة الشباب والرياضة بالإضافة إلى إحداث موقع شبابي مغاربي على شبكة الإنترنت.

وتناول الاجتماع أيضا موضوع إنشاء منتدى مغاربي للشباب توكل إليه مهمة النظر في القضايا الخاصة بالشباب المغاربي.
كما قام المشاركون بإعادة جدولة الاجتماعات والأنشطة العائدة بالنظر إلى المجلس الوزاري المغاربي للشباب والرياضة وضبطها.

جمعيه منتدى الشباب تكرم الفنان والمربي عبد المجيد وا رتي

 

متابعة : رشيد نبوغ

في جوي فني نظمت جمعية منتدى الشباب معرضا للفنون التشكيلية برواق النادرة بالرباط لفائدة 43 فنانا و فنانة تشكيليا ودلك يم الخميس 5 يناير 2017 تحت شعار – مواويل ، و بالمناسبة ثم تكريم الفنان والمربي عبد المجيد وارتي عرفانا وتقديرا على أعماله و دوره البارز من خلال مساهمته الكبيرة داخل الحقل الجمعوي والتربوي على مدى اكثر من نصف قرن …وقد حضر الحفل العديد ن الفناننين. التشكيليين  و أصدقاء المحتفى به و العاملين معه في مجال الشباب و الرياضة….وقدمت له بالمناسبة هدايا رمزية من الجمعية و بعض الأصدقاء التشكيليين …ويستمر المعرض الى غاية 14 يناير 2017 برواق النادرة.

لماذا رفضت الجزائر طلبا لاتحاد المغرب العربي بفتح الحدود مع المغرب؟

المغرب العربي بريس : متابعة

الجزائر ترفض طلبا لاتحاد المغرب العربي بفتح الحدود مع المغرب

حسب جريدة “المحور” الجزائرية، إن الجزائر رفضت أخيرا طلبا من الاتحاد المغاربي من أجل فتح الحدود مع المغرب. وأضافت الجريدة أن وساطة عالية المستوى تدخلت في الملف من أجل فتح الحدود مع المغرب، غير أن النظام العسكري في الجزائر رفض الفكرة تماما.

وأوضحت الجريدة أن الوساطة أتت من المغرب نفسه، إذ أكدت الجزائر أن قضية فتح الحدود مع المغرب تهم البلدين فقط، ولا يحق لأي شخص التدخل فيها. وقالت الجريدة إن الجزائر تضع شروطا من أجل فتح الحدود، “وهي الوقف الفوري لحملة التشويه الإعلامي والمواقف العدائية التي تشنها دوائر رسمية ضد الجزائر، واتخاذ الرباط إجراءات عملية وجدية لوقف تدفق “الحشيش” والمخدرات إلى ترابها، ثم تخلي المملكة المغربية على إقحامها الدائم والمستمر للجزائر في النزاع المغربي مع جبهة البوليساريو حول الصحراء المغربية”. ورفضت الجزائر مرارا وتكرارا فتح الحدود مع المغرب، إذ وجدت لتعنتها مبررات كثيرة وغريبة.

التجمع الوطني للأحرار يعبر أن تصريحات شباط تخدم أجندة خصوم القضية الوطنية

المغرب العربي بريس : متابعة

أكد حزب التجمع الوطني للأحرار أن الالتزام ببناء اتحاد مغاربي كخيار استراتيجي وضمنه الشقيقة موريتانيا التزام دستوري لكل المغاربة، مجددا التأكيد على أهمية الروابط التاريخية التي تجمع المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وأكد الحزب في بلاغ أنه “يتابع تداعيات التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب سياسي حول الحدود مع الجارة الشقيقة موريتانيا واستقلالها”، مجددا الدعوة للحوار والنقاش الرزين وعدم الانجرار وراء تصريحات غير معقولة لا تمثل الموقف الرسمي المغربي الذي لطالما تبنى سياسة حسن الجوار مع جميع دول المنطقة.

وأعرب الحزب عن توجسه من “الانعكاسات السلبية لمثل هذه التصريحات اللامسؤولة على مسار ملف قضيتنا الوطنية الأولى”.

واعتبر أن تزامن هذه التصريحات مع عزم المغرب العودة إلى أسرته الافريقية تخدم أجندة خصوم القضية الوطنية، داعيا الشعب والحكومة الموريتانيين لعدم الاكتراث بمثل هذه التصريحات التي لا تعبر إلا عن رأي أصحابها.

وشدد الحزب على أنه في ظل الإرادة القوية للمغرب وصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للعمل على التقريب بين دول القارة الإفريقية، فإنه “لمن المقلق أن تصدر تصريحات غير مسؤولة عن زعيم حزب مغربي في حق بلد جار”.

وأضاف أن السياق العام الراهن يفترض أن تبدي الأحزاب السياسية اتزانا في مواقفها حول القضايا الاستراتيجية التي تمس بلادنا وأن تلعب دورا محوريا في تقريب وجهات النظر لا تغذية التوتر عبر إطلاق تصريحات لا يمكن إلا أن تكون عواقبها مؤسفة كما تتبعنا جميعا.

وأكد الحزب أنه من غير المعقول أن يتم التشويش على عمل مؤسسات وهيئات الدولة التي تعمل بشكل جاد على الحفاظ على روابط حسن الجوار بسبب تصريحات غير معقولة لا تراعي الدور الذي من المفترض أن تلعبه الأحزاب السياسية وقادتها على الخصوص.

انطلاق أشغال ورشة العمل حول “جرد التجارب الناجحة والممارسات الجيدة لمكافحة التصحر بدول اتحاد المغرب العربي

المغرب العربي بريس : متابعة
المصدر : الأمانة العامة

انطلقت صباح اليوم الأربعاء 14/12/2016 ، أشغال ورشة العمل حول “جرد التجارب الناجحة والممارسات الجيدة لمكافحة التصحر بدول اتحاد المغرب العربي”، التي تنظمها الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بالتعاون مع المركز الإفريقي للموارد الطبيعية التابع للبنك الإفريقي للتنمية، وذلك بمدينة الرباط والتي ستستمر على مدى يومين.
ويشارك في هذه الورشة خبراء من دول اتحاد المغرب العربي، والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بهذا المجال.

افتتح هذه الورشة معالي السيد الطيب البكوش، الامين العام لاتحاد المغرب العربي، بكلمة رحب من خلالها بالمشاركين، وأشار إلى أن ظاهرة التصحر وتدهور الأراضي هي من القضايا ذات البعد الدولي، لما تشكله من تهديد خطير على الأمن الغذائي في العالم بشكل عام ودول إفريقيا بما في ذلك دول اتحاد المغرب العربي بشكل خاص.

كما أكد في كلمته على أن اتحاد المغرب العربي يعمل اليوم بالتعاون مع شركاء التنمية ومنهم المركز الإفريقي للموارد الطبيعية على تحقيق الأهداف الإنمائية بمنطقة المغرب العربي من خلال تدبير الموارد الطبيعية ومواجهة القضايا البيئية التي تحول دون تحقيق التنمية المستدامة، وخاصة منها المتمثلة في ظاهرة الجفاف والفيضانات والتصحر وتدهور الأراضي والتنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية وتلوث الهواء وندرة المياه، والطاقة والهجرة، والتي تعتبر مؤشرات قوية لاختلال التوازن البيئي بالمنطقة المغاربية.

وأكد معالي السيد الطيب البكوش، التزام الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي على العمل بشكل وثيق مع البنك الإفريقي للتنمية لتنفيذ استراتيجيات وبرامج عمل هادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة بمنطقتنا المغاربية ومنها استراتيجية 2015-2020 للمركز الإفريقي للموارد الطبيعية، والعمل على تطوير الشراكة والتعاون من أجل الحفاظ على البيئة و تنمية الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية.

كما ألقى ممثل المركز الإفريقي للموارد الطبيعية للبنك الإفريقي للتنمية كلمة ذكر فيها بإنشاء المركز الإفريقي للموارد الطبيعية (CARN) من خلال البنك الإفريقي للتنمية في أواخر عام 2013 بهدف تقديم المساعدة التقنية لبرامج بناء دعم القدرات في مجال تدبير الموارد الطبيعية والمحافظة على البيئة.

كما أشار إلى أن ورشة عمل اليوم، هي نتيجة التعاون القوي الذي يربط اتحاد المغرب العربي بالبنك الإفريقي للتنمية مذكرا بالنتائج التي تمخضت عن الاجتماع الثلاثي المنعقد بتونس في مارس عام 2016 بين الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي ومرصد الصحراء والساحل والمركز الإفريقي للموارد الطبيعية لدعم وتنفيذ البرنامج المغاربي لمكافحة التصحر للفترة 2011-2020.

وسيستمر برنامج التعاون مع الأمانة العامة للاتحاد لتنفيذ المراحل ذات الأولوية والمتمثلة خاصة في إعداد دراسة جدوى لإنشاء نظام مغاربي للإنذار المبكر من الجفاف وتنفيذ برامج لبناء القدرات لبلدان اتحاد المغرب العربي للتأقلم مع تغير المناخ.

اجتماع مغاربي في نواكشوط بشأن الحماية المدنية

المغرب العربي بريس : متابعة

الأخبار (نواكشوط) بدأت الثلاثاء في نواكشوط أعمال الاجتماع الثالث لفريق العمل المغاربي المكلف بالحماية المدنية بمشاركة وفود من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا ،إضافة إلى موريتانيا.

ويهدف هذا اللقاء المغاربي – بحسب القائمين عليه – إلى تمكين المؤسسات المعنية بالحماية المدنية في الدول الأعضاء من تعزيز التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات حول آخر المستجدات في مجالات تدخل أجهزة الحماية المدنية وتبادل التجارب مع مراجعة مشروع اتفاق التعاون في مجال الحماية المدنية.

وقال الأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية بابه ولد بوميس، إن اللقاء سيشكل إسهاما في إطار تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين الدول المغاربية “للنهوض بهذا القطاع الحساس الذي يشكل تطويره بشريا ولوجستيا لبنة هامة تنضاف للصرح المغاربي الذى نعكف على تشييده” بحسب قوله.

مشاركة الأمين العام لاتحاد المغرب العربي في ندوة دولية ببروكسل تحت شعار “نحو مغرب كبير قوي وموحد لرفع التحديات المشتركة”

المغرب العربي بريس: متابعة

ألقى الأمين العام لاتحاد المغرب العربي السيد الطيب البكوش اليوم الخميس 08 ديسمبر 2016 ببروكسل، كلمة في إطار المحور الرابع السياسي من الندوة التي نظمتها المجموعة الاشتراكية الديمقراطية في البرلمان الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل يومي 07-08/12/2016 ، نظمت الندوة تحت”نحو مغرب كبير قوي وموحد لرفع التحديات المشتركة” وقد نوقش موضوع الندوة في أربعة محاور :
المحور الأول : البعد الاقتصادي وثمن اللامغرب.
المحور الثاني : دور المجتمع المدني في الاندماج المغاربي،
المحور الثالث: البعد الأمني الداخلي والخارجي
المحور الرابع: الحوار السياسي.

موريتانيا: مؤتمر مغاربي يناقش سرطانات عنق الرحم

المغرب العربي بريس :متابعة

احتضنت العاصمة الموريتانية نواكشوط، اليوم السبت، المؤتمر المغاربي الثامن عشر لطب النساء والتوليد، وذلك بمشاركة ممثلي رابطات النساء والتوليد في تونس والجزائر والمغرب إضافة إلى السنغال.

وينظم هذا المؤتمر من طرف الجمعية الموريتانية لطب النساء والتوليد، لمناقشة مواضيع عديدة من أبرزها علاج سرطانات عنق الرحم والسكري لدى الحوامل.

وزير الصحة الموريتاني البروفسير كان بوبكر، خلال افتتاح المؤتمر، قال إنه “يشكل مثالا ملموسا لتحقيق وحدة المغرب العربي الكبير على المستوى الطبي”، مؤكداً أهمية المواضيع المناقشة في المؤتمر.

واستعرض الوزير الموريتاني جهود الحكومة في مجال الصحة الإنجابية، والتي من أبرزها إطلاق برنامج بهذا الخصوص، وفتح سجل للوفيات المتعلقة بالأمهات، إضافة إلى تشييد مركز استطباب الأم والطفل، وتحسين التغطية الصحية على مستوى التأمين الصحي.

من جهتها أوضحت رئيسة الجمعية الموريتانية لطب النساء والتوليد، الدكتورة عيشتا با، أن انعقاد هذه الدورة سيسهم في الرفع من المستوى الصحي للنساء؛ من خلال تبادل التجارب والمستجدات العلمية في مجال طب النساء والأطفال، والذي شهد خلال السنوات الأخيرة في موريتانيا تقدما ملموسا، وذلك بفضل الجهود المقام بها من طرف السلطات العليا في البلاد.